القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية منع البريد العشوائي من خلال نماذج موقع الويب

البريد العشوائي

كيفية منع البريد العشوائي من خلال نماذج موقع الويب الخاص بك


كلنا نكره البريد الإلكتروني العشوائي في صندوق البريد الإلكتروني الخاص بنا، ولكن نادرًا ما نحاول الوصول إلى جذر (Root) مصدر البريد العشوائي والغرض منه. يواجه العديد من مشرفي المواقع مشكلة تلقي رسائل البريد الإلكتروني العشوائية من خلال النماذج الموجودة على موقع الويب الخاص بهم. عادة ما تكون هذه نماذج اتصال يتم إعدادها للزوار لنشر استفساراتهم أو لتقديم ملاحظاتهم. يحاول مرسلو الرسائل غير المرغوب فيها اختطاف هذه النماذج لإرسال رسائل بريد عشوائي، إما عن طريق التلاعب بالمكان الذي ترسل فيه النماذج رسائل البريد الإلكتروني أو عن طريق إغراق مشرف الموقع بالبريد غير الهام. توضح هذه المقالة بعض الطرق التي يمكنك من خلالها مكافحة البريد العشوائي في نماذج مواقع الويب المخصصة للتعليقات والتعليقات والاستفسارات وأي جهة اتصال أخرى.


التحقق من صحة حقول النموذج


جزء مهم جدًا من وجود نموذج آمن هو التأكد من وجود تحقق صارم من صحة حقول النموذج. أفضل تفسير لهذا من خلال مثال. عندما تقبل رقم هاتف من خلال نموذج الاتصال، يمكنك ترميز النموذج للتأكد من إدخال الأرقام فقط في حقل النموذج.  وبالمثل بالنسبة لحقل عنوان البريد الإلكتروني، يجب أن يكون النموذج قادرًا على تحديد عنوان بريد إلكتروني جيد التكوين تم إدخاله. إذا كانت الحقول تحتوي على أي شيء لا يفترض أن يحتويه هذا الحقل، مثل الأحرف الخاصة أو بعض النصوص المضحكة، فإن النموذج سيظهر خطأ ولن يتم إرساله حتى يتم تصحيح الأخطاء. هذا يمنع أي تعليمات برمجية أو نص ضار من أن يتم إدراجها في النموذج. كما أنه يمنع الروبوتات الآلية من ملء النموذج دون فهم ما هو مطلوب وكيفية ملئه.


كلمة التحقق (Captcha)


واحدة من أكثر الطرق فاعلية لمحاربة البريد العشوائي هي تمكين رمز التحقق في نهاية كل نموذج. يتطلب اختبار captcha من المستخدم إدخال كلمة أو التحقق من الرقم الذي يظهر في الصورة. هذا يمنع الروبوتات والأنظمة الآلية من إرسال النماذج دون تفكير. نظرًا لأن الروبوتات لا يمكنها عادةً اكتشاف النص داخل الصور، فإنها تفشل في إدخال نص Captcha الصحيح مما يمنع إرسال النموذج.


المكونات الإضافية لمكافحة البريد العشوائي (Anti-Spam Plugins)


A kismet هو مكون إضافي لمكافحة البريد العشوائي يستخدم في WordPress ، والذي يمكنه تحديد التعليقات الحقيقية وتصفية التعليقات غير المرغوب فيها. يمكن أن يكون هذا مفيدًا إذا كنت لا ترغب في تمكين مربع تأكيد captcha أو لا يمكنك التحقق من صحة النموذج الخاص بك. تتوفر مكونات إضافية مماثلة لمكافحة البريد العشوائي للأنظمة الأساسية الأخرى أيضًا. في حين أن الإضافات من نوع A kismet ليست صحيحة بنسبة 100٪ وقد تؤدي إلى بعض الإيجابيات الخاطئة ، إلا أنها تقوم بعمل جيد حقًا في تصفية الضوضاء.


معلومات التسجيل (Logging Information)  


من أهم الأشياء التي يمكن للمبرمج القيام بها لتتبع مصادر البريد العشوائي وأنماط البريد العشوائي هو تسجيل معلومات إضافية للمستخدم. هذا يعني أنه بالإضافة إلى الحقول العادية التي يرسلها المستخدم، فإن النموذج سيأخذ أيضًا عنوان IP الخاص به واسم الجهاز وتفاصيل المتصفح ومعلومات الموقع والمعلومات المماثلة التي يمكن استخدامها لتتبع مصدر البريد العشوائي. باستخدام هذه المعلومات، يمكنك إما اتخاذ إجراء ضد مرسل البريد العشوائي أو حتى حظر عنوان IP الخاص به. بهذه الطريقة لن يتمكن من الاستمرار في مضايقتك أو تقديم إرسالات عشوائية.


يقسم بعض المبرمجين أيضًا بحقول النموذج المخفية في CSS، والتي تمنع الروبوتات من رؤية أسماء حقول النموذج، وبالتالي تمنعهم من معرفة البيانات التي يجب ملؤها تلقائيًا في مربعات النص. استشر المبرمج الخاص بك للحصول على أفضل حل لموقع الويب الخاص بك.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات