القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو مستوى السكر في الدم


مستوى السكر في الدم,نسبة السكر في الدم,مستوى السكر الطبيعي في الدم,معدل السكر الطبيعي في الدم,السكر في الدم,خفض نسبة السكر في الدم,مستوى السكر الطبيعي,مستوى السكر الطبيعي بالدم,السكر,مستوى السكر الطبيعي بعد الاكل,مستوى السكر الطبيعي قبل الاكل,shoalakhbar كيف نحافظ على مستوى السكر في الدم مرض السكري,ارتفاع السكر في الدم,خفض مستوى السكر في الدم,مرض السكري,تخفيض نسبة السكر في الدم طبيعيا,كيف تخفض مستوى السكر في الدم,السكري,مستوى السكر الطبيعي قبل الفطور,تخفيض نسبة السكر في الدم بعد الطعام طبيعيا


كيفية التعامل في حالة ارتفاع السكر وحالة انخفاض السكر




غالبا عندما يتم ارتفاع مستوى السكر بالدم  قد يكون واضحا وأحيانا لا يمكن معرفة السبب لحصول هذا الارتفاع بسبب عدة عوامل نلخصها كما يلي:


·        عدم اخذ القسط الكافي من النوم فلابد ان لا تقل فترة النوم عن 7 ساعات يوميا
·        كثرة الزعل والغضب والتوتر تساهم في ارتفاع مستوى السكر في الدم
·        كثرة التعرض لأشعة الشمس الضارة وخاصتا خلال فترة الظهيرة
·        الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات عالية وعدم اتباع حمية مختصة بمريض السكر من اقوى الأسباب التي تؤدي الى ارتفاع مستويات السكر بالدم


والسؤال الذي يطرح نفسه هل هنالك طرق طبيعية تساهم في عملية تخفيض مستوى السكر بالدم؟



الإجابة: نعم هنالك عدة طرق ممكن لمريض السكر المرتفع ان داوم عليها ستساهم في تخفيض مستوى السكر لديه وهي كالتالي:


أولا- عدم الزعل والتوتر والتعرض للإجهاد عن طريق الهدوء والاسترخاء والتنفس العميق واخذ قسط من الراحة كما ان ممارسة بعض التمارين كاليوغا مفيد جدا في هذه الحالة.


ثانيا- الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف لأنها تساهم في تحسين عملية الهضم وامتصاص السكر في الجسم بانتظام ومن اهم الأطعمة التي تحتوي على الياف الخبز الأسمر والشوفان والبطاطا على أن تكون مسلوقة.


ثالثا- الإكثار من شرب الماء بما لا يقل عن 8 اكواب ماء يوميا للمحافظة على رطوبة الجسم وللحد من ارتفاع السكر بالدم.


رابعا- تناول الأطعمة الغنية بالمعادن الضرورية للجسم كالمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفات للمحافظة على مستوى المعادن بالجسم فارتفاع السكر يساهم في تخفيض هذه المعادن والتي تتوفر في بعض الأطعمة كالخضار والموز والمكسرات.


خامسا- عدم الإفراط في تناول الأغذية التي تحتوي على مستوى عالي من الكربوهيدرات والنشويات لأنها تساهم في ارتفاع السكر فيجب اخذها بانتظام وعدم منعها بل تقليلها للحصول على نظام صحي متكامل للجسم.


سادسا- تناول الأطعمة المفيدة لصحة الأمعاء والتي تحتوي على بكتريا مفيدة يساهم في تخفيض مستويات السكر بالدم ومن اهم هذه الأطعمة اللبن الزبادي.


سابعا- الحفاط على برودة الجسم بعدم التعرض لأشعة الشمس ولبس الملابس المفيدة الي لا تساهم في ارتفاع درجة حرارة الجسم لأن ذلك يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر بالدم واهم شي الاستحمام بماء بارد معتدل لأن ذلك مفيد في مثل هذه الحالة.


ثامنا- تناول الأطعمة الدهنية الغنية بأوميجا 3 لأنها تفيد في حماية شبكية العين وبالتالي المحافظة على العين للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى السكر بالدم ومن اهم الأطعمة التي تحتوي اوميجا 3: سمك السلمون، سمك الساردين، بذور الكتان.


تاسعا- النوم الكافي مهم جدا للمساهمة في تنظيم هرمونات الجسم وعدم ارتفاع مستوى الأحماض الدهنية وبالتالي عدم انخفاض فعالية الأنسولين وزيادة مستويات السكر بالدم فلابد من اخذ القسط اليومي من النوم بما لا يقل عن 7 ساعات يوميا للحد من ارتفاع السكر بالدم.


عاشرا- لابد من ممارسة الرياضة خاصة للأشخاص الذين يعانون من البدانة للحد وتقليص مستوى الدهون ولمنع الإصابة بداء السكر المستوى الثاني.



ما هو الوضع الذي يجب اتباعه في حالة انخفاض السكر؟



لا شك ان انخفاض السكر أخطر من ارتفاع السكر لأن انخفاض السكر قد يسبب غيبوبة وذلك قد يقود الى الوفاة لا قدر الله


واعراض انخفاض السكر تختلف من شخص لآخر ولكن في العموم تتمثل بالشعور بما يلي: الجوع، الغثيان، سرعة ضربات القلب، الارتعاش، زغللة بالنظر.   


ويعتبر معالجة انخفاض مستوى السكر بالدم من العلاجات السهلة إذا تم علاجه بسرعة من خلال اتباع نظام غذائي معين يحتوي على الكربوهيدرات البسيطة لتحسين سرعة الهضم وبالتالي سرعة امتصاص السكر بالجسم مثل على سبيل المثال: تناول قطعتين من الحلوى والتي يجب ان تكون مع كل شخص يعاني من انخفاض السكر لأخذها عند الشعور بأعراض انخفاض السكر، وأيضا تناول العصير مفيد في مثل هذه الحالة الى ان يتم رؤية الطبيب خاصة في الحالات التي تسوء فيها الحالة. 




  

عافانا الله واياكم من كل شر ومن كل مكروه

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق