القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع التهديدات التي تحصل من خلال البريد الإلكتروني

تهديدات البريد الإلكتروني

هنالك انواع رئيسية للتهديدات المرتبطة بالبريد الإلكتروني تتلخص فيما يلي:



الوصول إلى الحساب والبيانات الشخصية وأكثر من ذلك

إذا تمكن شخص ما من الوصول إلى حساب بريدك الإلكتروني، فما مقدار البيانات الشخصية التي يمكنه الحصول عليها؟ الإلكتروني قد يحتوي بريدك الإلكتروني على رسائل خاصة بمعلوماتك وحساباتك البنكية ومتاجرك المفضلة وجهات اتصالك الشخصية...الخ، وبالتالي أي شخص استطاع الوصول والحصول على معلومات حسابك سيتمكن وبكل سهولة من الوصول إلى جميع هذه البيانات، والتي قد يستخدمها ضدك.



التصيد (phishing) وغيره من المخططات

وعادة ما يتم استخدامها من خلال روابط مشبوهة بمواقع الويب التي تبدوا وكأنها مواقع اصلية وموثوقة تعمل على سرقة بيانات حسابك لاستخدامها ضدك كسرقة حسابك البنكي بعد معرفة معلومات حسابك وكلمة السر. 



البرامج الضارة (Malware)

وهي عبارة عن برامج ضارة يتم ارسالها عبر البريد الإلكتروني ونتيجة لعدم الوعي قد يقوم الشخص بالدخول على الروابط المشبوهة والمرسلة او إنزال مرفقات والتي قد تعمل على إصابة الجهاز وتعطيل نظام التشغيل وإعادة تشغيل الجهاز كل فترة او سرقة لبيانات على البيانات او الغاء للبيانات وحذفها والكثير الكثير قد يحصل من مثل هذا النوع من التهديدات



التهديدات المتطورة (Evolving Threats)

لا شك ان التهديدات الإلكترونية تتطور باستمرار وهنالك طرق جديدة دائما تظهر نتيجة تمكن مجرمي الإنترنت من اكتشاف ثغرات جديدة وطرق جديدة للوصول والدخول الى أجهزة المستخدمين واستغلالها.  




ما هي الحلول الضرورية لتأمين البريد الإلكتروني؟ 



تأمين كلمة السر الخاصة بالحساب

فلابد من وضع كلمة سر تحتوي على مزيج من الأرقام والحروف والرموز لجعل الطريق صعب لاختراق حسابك بالإضافة الى تمكين خاصية المصادقة متعددة العوامل مع الحذر من قراءة أي بريد مشبوه او الضغط على روابط مشبوهة او تحميل ملفات مشبوهة كفيل لتأمين حسابك من الاختراق بشكل تقريبي.



تفعيل خاصية فلاتر منع التصيد وإيقاف الرسائل المشبوهة

فمعظم خدمات البريد الإلكتروني لديها هذه الخاصية لمنع مثل هذا النوع من التهديدات مع الأخذ في الاعتبار ان ذلك قد لا يكفي فأي مؤسسة تريد حماية نفسها من مثل هذه التهديدات عليها بالاستثمار في هذا المجال بإحضار أدوات وأنظمة حماية مخصصة لتأمين عمل خدمات البريدي الإلكتروني بشكل اقوى وأفضل.



وجود نظام مركزي لإدارة الحماية ومكافحة الفيروسات

من الضروريات لأي مؤسسة ترغب باستمرار عمل الأنظمة لديها بان تستثمر بإيجاد أحد الحلول المتاحة في مجال امن المعلومات لتأمين عمل الأنظمة لديها بحماية أجهزة المستخدمين من الدخول على مواقع الإنترنت وكذلك حماية البريد الإلكتروني وأنظمة تشغيل التطبيقات للمساهمة في استمرارية عمل الأنظمة بكفاءة عالية.



وجود نظام مركزي لتحديث أنظمة التشغيل والتطبيقات

 تعتبر هذه الآلية من اهم المتطلبات لتأمين حماية الأجهزة العاملة سواء كانت أجهزة مستخدمين متصلة بالشبكة او خوادم لتشغيل أنظمة التطبيقات وذلك بعمل التحديثات الضرورية للأنظمة والبرامج للحماية من الاختراقات والبرامج الضارة والفيروسات.  



تشفير الرسائل

بعض الشركات والبنوك تستثمر في هذا المجال لحماية سرقة البيانات خاصتا اذا كانت المعلومات حساسة كمعلومات الحساب المصرفي او رقم الضمان الاجتماعي.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات