القائمة الرئيسية

الصفحات

سبعة طرق لحفظ المال

سبعة طرق لحفظ المال

الطرق السبعة لتحقيق اهدافك النقدية


ان أصعب قضية تواجه المرء هي كيف يقوم بتوفير المال لاستخدام ما تم ادخاره من مال لتحقيق أهدافه النقدية، سوف نتطرق في هذه المقالة الى عدة عادات ان تم تنفيذها ستتمكن من توفير المال وهي كما يلي:


أولا- سجل نفقاتك
لابد ان تكون على علم بما تنفقه وإعطاء الأولويات وفق الأهمية والحاجة لشراء الضروريات والبعد عن شراء الكماليات فان تم تطبيق ذلك فسوف تلاحظ أنك فد وفرت مبلغ لا يستهان به كان ينفق على أمور ليست ضرورية.



ثانيا- اعمل ميزانية
لابد ان تعمل خطة لما تنفقه خلال شهر فعليك ان تحدد ميزانيتك لنفقاتك وفق دخلك مع الحد من الإنفاق الزائد.



ثالثا- وضع خطة مدروسة لكيفية توفير المال
بعد ما تم انشاء الميزانية أضف لها قائمة ادخار لتوفير 10 % على الأقل من دخلك وذلك بشراء فقط ما تحتاج له وضروري اما الأشياء الغير الضرورية فحاول تقليصها ان لم تستطيع منعها مثل تقليل مرات أكل الطعام خارج المنزل بمطعم، تقليص شراء عبوات السجائر والعمل على تقليلها الى ان تصل الى درجة المنع، عدم استخدام السيارة بكثرة لتقليص نفقات شراء الوقود وغير ذلك على حسب الاستطاعة.



رابعا- اختر شيء معين لادخار المال له
من ابسط الطرق لتوفير المال هو التفكير في شيء من اجله تدخر المال كتوفير مال للسفر في عطلة، ادخار المال لتعليم الأبناء، ادخار المال للطوارئ وهكذا ......



خامسا- تحديد الأولويات
لابد من تحديد اولوياتك التي ترغب الحصول عليها في المدى الطويل حتى تعادل في كيفية الإنفاق بما يتماشى مع دخلك ومع الأولويات التي وضعتها لنفسك لكي تحقق ما تصبو اليه في المدى الطويل كالحصول على سيارة جديدة بدلا من القديمة او شقة ملك ان كنت تقيم في شقة بالإيجار وهكذا.....



سادسا- اختيار الأدوات الصحيحة لتنمية مدخراتك
إذا كنت تقوم بالتوفير لأهداف قصيرة الأجل فعليك بما يلي:

-  حساب توفير منتظم

-  حساب توفير ذي عائد مرتفع، والذي يتميز بانتظام بسعر فائدة أعلى من حساب التوفير العادي


 بالنسبة للأهداف طويلة الأجل، ينبغي أن تنظر فيما يلي:

- الأوراق المالية مثل الأسهم أو صناديق الاستثمار، يمكن الوصول إلى هذه المنتجات الاستثمارية من خلال حسابات الاستثمار مع أحد الوكلاء. ضع في اعتبارك أن الأوراق المالية، مثل الأسهم وصناديق الاستثمار ليست مؤمنة من قبل الشركة، ولا تكون ودائع أو التزامات بديلة للبنك ولا يتم ربطها من قبل أحد البنوك، وتخضع لمخاطر الاستثمار، إلى جانب الخسارة المحتملة للاستثمار الرئيسي.



سابعا- شاهد مدخراتك وهي تنمو
تحقق مما قمت به كل شهر , فكر ثم خطط كيف ستحسن من انجازاتك للوصول الى تحقيق اهدافك النقدية.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات